AT-5

كتلة الحل 5.1.2

مناهج متكاملة لتعزيز قدرة النظام الغذائي على الصمود

تم اقتراح "النُهج المتكاملة" كوسيلة قوية لتعزيز قدرة النظام الغذائي على الصمود. في هذه المذكرة ، يتم تعريفها على أنها نُهج نظم غذائية تدمج أصحاب المصلحة المعنيين في القطاعات ذات الصلة عبر المستويات الإدارية ذات الصلة. يمكن اعتبار "التكامل" بمثابة تسلسل هرمي ، أي دمج الإجراءات ذات المستوى الأدنى نسبيًا لتقديم نتيجة على مستوى أعلى. الأمر متروك لمستخدمي هذه الأساليب لتحديد الهدف ومن ثم تحديد أصحاب المصلحة والقطاعات والمستويات الإدارية ذات الصلة التي سيتم تضمينها وفقًا للسياق والظروف ذات الصلة. للنُهج المتكاملة دور حاسم في تحقيق التحول المستدام للنظام الغذائي بشكل عام ، ولكن في هذه المذكرة ، ينصب التركيز على دورها في تعزيز قدرة النظم الغذائية على الصمود.

يجب الالتزام ببعض المبادئ الأساسية في تطوير وتطبيق المناهج المتكاملة. وتشمل هذه (1) تقديم أنظمة غذائية صحية من أنظمة غذائية مستدامة بيئيًا واجتماعيًا واقتصاديًا ؛ (2) التركيز على الناس ، وضمان العدالة وعدم ترك أي شخص يتخلف عن الركب ؛ (3) تهدف إلى تحقيق مسار خالٍ من الكربون ؛ (4) الحفاظ على تربة صحية وغيرها من الموارد الطبيعية ؛ (5) أن تكون محددة السياق ؛ و (5) اتباع "نهج النظم".

في حين أن فوائد النهج المتكاملة لتعزيز مرونة النظام الغذائي معترف بها بشكل عام ، فإن الإجراءات اللازمة لتقديمها ليست واضحة بما فيه الكفاية ، مما يعيق تنفيذها على نطاق واسع. لذلك ، في حين أن هناك بالفعل دعمًا كبيرًا للنُهج المتكاملة من حيث المبدأ ، فإن وضع وثيقة إرشادية حول كيفية تحقيقها والفوائد التي يمكن أن تجلبها ، سيعطي دفعة إضافية لتوسيع نطاقها.

حول مجموعة الحلول هذه

تؤدي الطريقة التي تعمل بها النظم الغذائية حاليًا إلى ظهور مجموعة من النتائج غير المرضية: أكثر من 820 مليون شخص يعانون من الجوع وما لا يقل عن ملياري شخص آخرين يفتقرون إلى المغذيات الكافية ؛ ومع ذلك ، ومن المفارقات ، أن هناك أيضًا أكثر من ملياري شخص يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. ومما يثير القلق بنفس القدر التأثير البيئي على قاعدة الموارد الطبيعية التي تدعم الأمن الغذائي. سيؤثر هذا التغيير البيئي ، جنبًا إلى جنب مع مجموعة واسعة من الصدمات والضغوط الاجتماعية والاقتصادية بشكل غير متناسب على الأشخاص الأكثر ضعفًا ، ولا سيما أصحاب الحيازات الصغيرة في العالم النامي الأقل تجهيزًا للتعامل مع الضغوط الإضافية التي سيحدثونها.

يتطلب تعزيز قدرة النظم الغذائية والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية على الصمود نُهجًا شاملة قائمة على السياق ومتمحورة حول الناس والتي تعالج الاحتياجات قصيرة الأجل وتتبنى رؤية طويلة الأجل. كما يتطلب اعتماد نهج (نهج) متكامل يسمح بالنظر بشكل مناسب في الروابط بين النظم البشرية والبيئية من أجل تعزيز صحة الإنسان والبيئة وسبل العيش وإدارة الموارد الطبيعية في آن واحد.

يمكن للنهج المتكاملة أن تساهم بشكل كبير في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وأهداف اتفاق باريس ، ولا سيما الهدف 2 (القضاء على الجوع) ، والهدف 3 (الصحة الجيدة والرفاهية) ، والهدف 5 (المساواة بين الجنسين) ، والهدف 6 (المياه النظيفة والصرف الصحي) ، والهدف 7 ( طاقة نظيفة وبأسعار معقولة) ، الهدف 12 (الاستهلاك والإنتاج المستدامان) ، الهدف 13 (العمل المناخي) ، الهدف 14 (الحياة تحت الماء) والهدف 15 (الحياة على الأرض). يمكنهم أيضًا دعم أهداف وخطط عمل الاتفاقيات الدولية مثل UNCBD و UNFCCC و UNCDD. تساعد المناهج المتكاملة أيضًا في توسيع نطاق حزم الابتكار الاجتماعي التقني من خلال شراكات أصحاب المصلحة المتعددين والجهات الفاعلة والمبادرات والاستثمارات المتوافقة.

في المذكرة (بما في ذلك نظرية التغيير المعروضة في الملحق 1) ، يتم توضيح مفهوم النهج المتكاملة من خلال ثلاثة أمثلة ، أي الإيكولوجيا الزراعية على طول المبادئ الثلاثة عشر المنصوص عليها في تقرير HLPE (2019)العلاقة بين المياه والطاقة والغذاء والحوكمة الإقليمية. هذه أمثلة جيدة على المستوى الفردي للفوائد التي يمكن أن تجلبها النهج المتكاملة لتعزيز مرونة النظم الغذائية ، ولكن أكثر من ذلك إذا تم دمجها هي نفسها. وذلك لأن تكاملها سيمكننا من تعزيز الصحة البشرية والبيئية وسبل العيش وإدارة الموارد الطبيعية في وقت واحد من خلال التوسع الناجح لحزم الابتكار الاجتماعي والتقني من خلال شراكات أصحاب المصلحة المتعددين والجهات الفاعلة والمبادرات والاستثمارات المتوافقة.

هناك أيضًا العديد من الشراكات المستمرة بين أصحاب المصلحة المتعددين على مستويات مختلفة بشأن النُهج المتكاملة ، ويمكن استخدامها لتسريع توسيع نطاقها. تشمل الأمثلة أصدقاء الزراعة الإيكولوجية, الماء والطاقة للغذاء (W4F) المبادرة الدولية المشتركة ، و برنامج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بشأن النهج الإقليمي لأهداف التنمية المستدامة.

يتطلب تطوير وتنفيذ نُهج متكاملة لنظم غذائية قادرة على الصمود ثلاث خطوات:

الخطوة 1 يتضمن الإجابة على أربعة أسئلة رئيسية لـ "تأطير" أي إجراء معين يهدف إلى تعزيز مرونة النظام الغذائي: (1) مرونة ماذا ، (2) المرونة تجاه ماذا ، (3) المرونة من وجهة نظره ، (4) المرونة خلال أي فترة؟ تعطي هذه المرحلة الأولية "الإطار" لمن يحتاج إلى فعل ما لتقديم "حل" معين (الإجراء).

الخطوة 2 ثم يهدف إلى تطوير نهج متكامل يعزز مرونة النظام الغذائي. ويتحقق ذلك من خلال التعرف على كيفية تحرك مصالح وقيم الجهات الفاعلة في النظام الغذائي لأنشطتها المتنوعة ؛ والتي تؤدي بعد ذلك إلى نتيجة (نتائج) النظام الغذائي ذات الأهمية (الأمن الغذائي ، والأهداف الاجتماعية والاقتصادية والبيئية الأخرى). هذه بدورها تغذي بالرد على الاستثمارات المطلوبة والتغيير السلوكي للجهات الفاعلة المعنية.

الخطوه 3 هو الإجراء الفعلي أو الطرق التي يمكننا من خلالها إنشاء الحوافز واللوائح وإشراك العديد من الجهات الفاعلة في العملية.

ومع ذلك ، من المهم جدًا أن نكون واضحين بشأن أي جانب (جوانب) من النظام الغذائي يهدف المرء إلى تعزيزه (الخطوة 1) ، وبالتالي ما الذي يجب تكامله لتحقيق ذلك (الخطوتان 2 و 3).

يستخدم الرسم البياني لنظرية التغيير أدناه الإيكولوجيا الزراعية و WEF Nexus والحوكمة الإقليمية كأمثلة على الأساليب التي ، عند تكاملها ، يمكن أن تعزز بشكل كبير مرونة النظم الغذائية. تقدم المجموعات الفرعية الأخرى للتكنولوجيا المُعينة العديد من الأمثلة الأخرى للنُهج المتكاملة ، بما في ذلك تلك المتعلقة بتوطين أنظمة الغذاء (AT5) ، والتحول من خلال مجموعة حلول الإيكولوجيا الزراعية / الزراعة المتجددة (AT3) ، ومراكز التبريد المجتمعية والطاقة النظيفة (AT1).

هناك اتفاق متزايد على الدور التمكيني الرئيسي الذي تلعبه المناهج المتكاملة في جعل التحول في نظام الغذاء مستدامًا ، وبالتالي لجميع مسارات العمل. على هذا النحو ، فإن هذه المناهج ، التي ثبتت فوائدها واتفق عليها جيدًا ، تشكل طريقة فعالة للغاية من حيث التكلفة لتغيير قواعد اللعبة لتحقيق أهداف UNFSS ، وعلى نطاق أوسع ، أهداف التنمية المستدامة ، وكذلك أهداف اتفاق باريس.

جدول ملخص حول تصنيف المقترحات المقدمة في إطار مجموعة الحلول 1.2. النهج المتكاملة لمرونة النظام الغذائي - ضد نهج البيئة الزراعية ونهج WEF Nexus.

 

ملاحظة: بينما لم يتم اقتراح حلول على وجه التحديد فيما يتعلق بالحوكمة الإقليمية ، فإن هذا النهج ضروري لنجاح جميع الحلول المقترحة 

 

حلول 

الزراعة الإيكولوجية

WEF Nexus

النهج المتكاملة للإدارة المستدامة للتربة

X

 

دعم واستخدام بنوك الجينات للحفاظ على التنوع الغذائي على المدى الطويل

X

 

استخدام دائري مستدام لمخلفات النظام الغذائي ومياه الصرف

 

X

أنظمة رعوية مرنة ومستدامة  

x

 

استخدام الطاقة النظيفة في النظم الغذائية (الفاو)

 

X

نهج متكيف يركز على الإنسان لإدارة مرنة ومستدامة للمياه 

 

X

سباق لتوسيع نطاق الزراعة الإيجابية من أجل الصمود

x

 

أنظمة غذائية مرنة في نيبال 

x

 

الاقتصاد الدائري لإنتاج الخيزران في إيطاليا

 

x

تكيف المزارعين مع تغير المناخ من خلال نهج المنتدى الاقتصادي العالمي في بليز

 

x

تعزيز القدرات التقنية وريادة الأعمال في البلدان والجامعات الأفريقية لنشر الطاقة المتجددة 

 

x

توسيع نطاق الزراعة المحافظة على الموارد لتحسين قدرة صغار المزارعين على الصمود في زمبابوي

x

 

مرونة المزارعين للتعامل مع صدمات المناخ وصدمات COVID 19 في كندا 

X

 

إدارة مستجمعات المياه في جامايكا

x

 

الوصول الشامل إلى حلول طبخ نظيفة (حديثة) 

 

x

الإشراف على المياه الزراعية واللوائح والسياسات المصاحبة لتحفيز مسارات منخفضة الكربون والمياه لأنظمة الأغذية الزراعية

 

x

تطوير اعتماد علم البيئة الزراعية على نطاق واسع داخل المزارع والمراعي

x

 



انضم إلى مجموعة العمل

اقتراحات تغيير اللعبة في مجموعة الحلول هذه

8. أنظمة غذائية مرنة في نيبال

9. توسيع نطاق الزراعة المحافظة على الموارد لتحسين قدرة المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة على الصمود في زمبابوي

10. قدرة المزارعين على التكيف مع صدمات المناخ وصدمات كوفيد -19 في كندا (كيبيك)

11. تطوير اعتماد واسع النطاق للإيكولوجيا الزراعية داخل المزارع والمراعي

12. النهج المتكامل لإدارة التربة المستدامة والقادرة على الصمود

14. تعزيز الزراعة الملائمة للمواقع لضمان الأمن الغذائي من خلال تقنيات صديقة للبيئة في إطار نهج إقليمي

15. تعزيز القدرات الفنية والتجارية في البلدان والجامعات الأفريقية لنشر الطاقة المتجددة للمناطق الريفية والأنشطة الزراعية

16. الإشراف على المياه الزراعية واللوائح والسياسات المصاحبة لتحفيز انخفاض الكربون والمياه (إعادة) مسارات نظمنا الغذائية الزراعية

17. الاقتصاد الدائري لإنتاج الخيزران في إيطاليا

18. المزارعون يتكيفون مع تغير المناخ من خلال الصلة بين الماء والغذاء والطاقة في بليز

19. إدارة مستجمعات المياه في جامايكا

20. العلاقة بين الماء والغذاء والطاقة والإدارة المستدامة للمياه

AT-5

Solution Cluster 5.1.2

Integrated Approaches to Enhancing Food System Resilience

‘Integrated approaches’ are proposed as a powerful means to enhance food system resilience. In this note, they are defined as food systems approaches that integrate relevant stakeholders in relevant sectors across relevant administrative levels. ‘Integration’ can be thought of as a hierarchy, that is, integrating relatively lower-level actions to deliver a higher-level outcome. It is up to the users of such approaches to define the aim and hence identify the relevant stakeholders, sectors and administrative levels to be included according to relevant context and circumstances. Integrated approaches have a crucial role in achieving sustainable food system transformation in general but, in this note, the emphasis is on their role in enhancing the resilience of food systems.

Some key principles need to be adhered to in developing and applying integrated approaches. These include (i) delivering healthy diets from environmentally-, socially- and economically-sustainable food systems; (ii) being people-centred, and ensuring equity and leaving no-one behind; (iii) aiming towards a net zero carbon pathway; (iv) maintaining healthy soil and other natural resources; (v) being context-specific; and (v) taking a ‘systems approach’.

Whilst the benefits of integrated approaches for enhancing food system resilience are generally recognised, actions needed to deliver them are not sufficiently clear, which hampers their implementation on a large scale. Therefore, while there is already significant support for integrated approaches in principle, developing a guidance document on how to achieve them, and the benefits they can bring, will give a further boost to their scaling up.

About this Solution Cluster

The way in which food systems currently operate are giving rise to a range of unsatisfactory outcomes: more than 820 million people are hungry and at least 2 billion more lack sufficient nutrients; yet, paradoxically, there are also more than 2 billion people who are overweight or obese. Equally worrying is the environmental impact on the natural resource base that underpins food security. This environmental change, together with a wide range of socioeconomic shocks and stresses will disproportionately affect the more vulnerable people, and notably smallholders in the developing world who are least well equipped to cope with the additional stresses they will bring.

Enhancing the resilience of the food systems and sustainable management of natural resources requires holistic, context-based and people-centred approaches that both address short-term needs and embrace a long-term vision. It also requires adopting an integrated approach(es) that allows for proper consideration of the linkages between human and environmental systems to simultaneously enhance human and environmental health, livelihoods and natural resource governance.

Integrated approaches can significantly contribute towards achieving the SDGs and the Paris Agreement targets, in particular SDG2 (Zero Hunger), SDG3 (Good Health and Well-Being), SDG 5 (gender equality), SDG6 (Clean Water & Sanitation), SDG7 (Affordable and Clean Energy), SDG12 (Sustainable consumption and production), SDG13 (Climate Action), SDG14 (Life below Water) and SDG15 (Life on Land). They can also support the goals and action plans of international conventions such as UNCBD, UNFCCC and UNCDD. Integrated approaches also help scaling of socio-technical innovation bundles through multi-stakeholder and actor partnerships and aligned initiatives and investments.

In the note (and including the Theory of Change presented in Annex1), the concept of integrated approaches is illustrated by three examples, i.e. Agroecology along the 13 principles set out in the HLPE (2019) report, Water-Energy–Food Nexus and Territorial Governance.  These are individually good examples of the benefits integrated approaches could bring to enhancing the resilience of food systems, but even more so if they themselves are integrated. This is because their integration will enable us to enhance simultaneously human and environmental health, livelihoods and natural resource governance through successful scaling of socio-technical innovation bundles through multi-stakeholder and actor partnerships and aligned initiatives and investments.

There are also several ongoing multi-stakeholder partnerships at different levels on integrated approaches, and these would be used to speed up their upscaling. Examples include the Friends of Agroecology, The Water and Energy for Food (W4F) joint international initiative, and the OECD Programme on a Territorial Approach to the SDGs.

Developing and implementing integrated approaches to resilient food systems require three steps:

Step 1 involves answering four key questions to ‘frame’ any given Action aimed at enhancing food system resilience: (1) resilience of what, (2) resilience to what, (3) resilience from whose perspective, and (4) resilience over what period? This initial stage gives the ‘frame’ for who needs to do what to deliver a given ‘solution’ (Action).

Step 2 then aims to develop an integrated approach that enhances food system resilience. This is achieved by recognizing how food system actors’ interests and values drive their varied activities; which then lead to food system outcome(s) of interest (food security, and other socioeconomic and environmental goals). These in turn feed back to drive needed investments and behavioral change of the actors involved.

Step 3 is the actual action or ways we can create incentives and regulations and engage multiple actors in the process.

It is however very important to be clear about what aspect(s) of the food system one is aiming to enhance (Step 1), and hence what needs to be integrated to achieve it (Steps 2 and 3).

The Theory of Change diagram below uses Agroecology, WEF Nexus and Territorial Governance as examples of approaches that, when integrated, can significantly enhance food systems resilience. Other AT subclusters provide many other examples of integrated approaches, including those on localising food systems (AT5), Transformation through Agroecology/Regenerative Agriculture Solution Cluster (AT3), and Community Cool Hubs and Clean Energy (AT1).

There is increasing agreement on the key enabling role integrated approaches play in making food system transformation sustainable, hence to all Action Tracks. As such, these approaches, whose benefits are well proven and agreed, constitute a very cost-effective game-changing way to achieve the goals of the UNFSS and, more broadly, the SDGs, as well as the targets of the Paris Agreement.

Summary Table on categorization of propositions submitted under solution cluster 1.2. Integrated approaches to food system resilience – against agro-ecology and WEF Nexus approaches.

 

Note: While no solutions were specifically proposed regarding territorial governance, this approach is crucial for the success of all of the proposed ones 

 

Solutions 

Agroecology

WEF Nexus

Integrated approaches to sustainable soil management

X

 

Support and utilization of gene banks for long-term food diversity conservation

X

 

Circular sustainable use of food system residues and waste water

 

X

Resilient and sustainable pastoral systems  

x

 

Use of clean energy in food systems (FAO)

 

X

Adaptive human-centric approach to resilient and sustainable water management 

 

X

Race to scale positive farming for resilience

x

 

Resilient food systems in Nepal 

x

 

Circular economy of bamboo production in Italy

 

x

Farmers adapting to climate change through a WEF approach in Belize

 

x

Strengthening technical & entrepreneurial capacities in African countries & universities to deploy renewable energy 

 

x

Scaling up conservation agriculture to improve smallholder farmers’ resilience in Zimbabwe

x

 

Farmers’ resilience to cope with climate and COVID 19 shocks in Canada 

X

 

Watershed management in Jamaica

x

 

Universal access to clean (modern) cooking solutions 

 

x

Agricultural water stewardship and accompanying regulations and policies to incentivise low carbon & water pathways of agri-food systems

 

x

Advance wide-scale adoption of agroecology within farms and rangelands

x

 



Join Working Group