AT-4

كتلة الحل 4.2.1

مأسسة وتعزيز أنظمة العمل وحقوق الإنسان من خلال وضع كرامة الناس وحقوقهم في المركز

إن معالجة الحرمان والحرمان من حقوق الإنسان والعمل هي عنصر أساسي في تعزيز المساواة والنهوض بسبل عيش العاملين في النظم الغذائية. وهو ينطوي على إضفاء الطابع المؤسسي على الحقوق على المستويين عبر الوطني والدولي ، بما في ذلك التصديق على اتفاقيات منظمة العمل الدولية واتفاقيات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان من قبل الدول وتنفيذها الفعال وكذلك التنسيق بين الدول وبين المنظمات. يجب أن يضمن التطبيق الفعال على المستويين الوطني والمحلي عدم استبعاد العاملين في النظام الغذائي من الحقوق وحماية العمل ؛ إعطاء الأولوية للفئات المهمشة من العمال مثل العمال المهاجرين (الأجانب) ، والعمال العرضيين أو المياومين ، الذين قد لا يتمتعون بالحماية الفعالة بموجب التشريعات ذات الصلة حتى عندما تكون موجودة ، وقطاعات مهنية معينة من نظام الغذاء ، مثل مصايد الأسماك ، والإنتاج الزراعي الأولي ، و معالجة الأغذية ، والتي غالبًا ما تكون من بين أكثر المواد خطورة ، وغير المحمية ، وذات الأجر الضعيف ؛ والتأكد من أن مطالب الأكثر استبعادًا واستغلالًا تتمحور حولها. تركز مجموعة الحلول هذه أيضًا على تعزيز العمل اللائق كإحدى الطرق الرئيسية للقضاء على عمالة الأطفال ، والتي يوجد أكثر من 70 في المائة منها في الزراعة. أيضًا ، ستكون جميع الحلول ضمن هذه المجموعة مراعية للجنس والعمر ، مع إيلاء اهتمام خاص للنساء والشباب نظرًا لتحدياتهم واحتياجاتهم الخاصة.

حول مجموعة الحلول هذه

لطالما افتقر إطار عمل الأمم المتحدة للأمن الغذائي وسياسة التجارة والعمل التي تنبثق عنه إلى لوائح صارمة لحماية حقوق العاملين في قطاع الأغذية الزراعية وسبل عيشهم وكرامتهم. أقر السيد مايكل فخري ، المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالحق في الغذاء ، في تقريره الأول إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة ، بأن النظام التجاري فشل في الاعتراف بحقوق الإنسان الخاصة بعمال الأغذية المهمشين (بمن فيهم العمال الزراعيون) ودعمها. يشمل مفهوم عمال الأغذية العمال بأجر ، لأن عملهم ضروري لإنتاج الغذاء. يتم تحقيق الغالبية العظمى من إنتاج الغذاء من خلال العمال الذين لديهم أجور رمزية مع القليل من الحماية القانونية أو بدونها ؛ في غضون ذلك ، تتركز الثروة والسلطة في عدد صغير من الكيانات الخاصة. إن الفجوة التي أحدثها الافتقار إلى اللوائح والسياسات وآليات الإنفاذ لم تقلل من ظهور العمال في النظام التجاري فحسب ، بل أدت أيضًا إلى زيادة تهميش عمال الأغذية المعرضين لانتهاكات حقوق الإنسان.

ذكرت مجموعة العمل المعنية بإدارة الأغذية العالمية التابعة للمجتمع المدني وآلية الشعوب الأصلية (CSM) للعلاقات مع لجنة الأمن الغذائي العالمي (CFS) أن "غياب العمل اللائق للغالبية العظمى من العاملين في جميع أنحاء العالم كانت الزراعة "في قلب أزمة الفقر وعدم المساواة. غالبًا ما يتم استبعاد قطاعات النظام الغذائي من حقوق الإنسان والعمل التي يتم توفيرها للعمال الآخرين. على سبيل المثال ، غالبًا ما يُعفى القطاع الزراعي ، حتى في البلدان التي صادقت على معاهدات العمل وحقوق الإنسان ، من أجور العمل الإضافي ، والإجازات المرضية ، والرعاية الاجتماعية. يعاني العمال في صناعة تجهيز الأغذية ، مثل تعليب اللحوم ، من ضعف إنفاذ معايير العمل وحقوق الإنسان. في جميع قطاعات النظام الغذائي ، يتم تقسيم العمل على أسس عرقية / إثنية ونوع الجنس ، مع عدم وجود حماية فعالة ضد التمييز لأن هذه المجموعات غالبًا ما يتم استغلالها اجتماعيًا وسياسيًا واقتصاديًا. عمالة الأطفال منتشرة على نطاق واسع في النظم الغذائية. أصبح حق العمال في الحياة والصحة غير مستقر بسبب ضعف أو عدم وجود لوائح الصحة والسلامة في النظم الغذائية. تتطلب قطاعات مثل مصايد الأسماك التي توظف أعدادًا كبيرة من العمالة المهاجرة (الأجنبية) حوكمة عبر وطنية حيث تحتاج جميع الدول عبر سلسلة الإنتاج والاستخراج إلى تنفيذ وإنفاذ لوائح الحقوق حتى لا يكون هناك سباق نحو القاع. يُترك العمال بدون وكالة ، حيث لا يوجد حق في التنظيم والمفاوضة الجماعية دون خوف من الانتقام وفقدان سبل العيش ، وفي كثير من الأحيان ، فقدان الأرواح. تم الاعتراف بذلك من قبل حركات الشعوب في جميع أنحاء العالم ، والمنظمات الدولية ، والمقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالحق في الغذاء ، وكذلك الدول الأطراف ، كما يتضح من العديد من أفضل الممارسات الجارية ، كما هو موضح في كل حل.

تتضمن المجموعة ستة مجالات تركيز ، أولها يتضمن التصديق والتطبيق الفعال لحقوق الإنسان ومعايير العمل في النظم الغذائية. إن التمسك بحقوق العمال وحمايتها في قطاع الأغذية الزراعية ، من خلال التصديق والتنفيذ الفعال لمعايير العمل الدولية ذات الصلة لمنظمة العمل الدولية ومعاهدات حقوق الإنسان ، بالإضافة إلى كونها هدفًا مهمًا ، هو مفتاح تسهيل النمو الزراعي والنظم الغذائية الشاملة ، مع الإمكانات. تأثيرات مضاعفة كبيرة على القطاعات الأخرى. ويركز الحل أيضًا على تعزيز أنظمة الامتثال والإنفاذ من خلال مراقبة أفضل لحقوق الإنسان وإدارة العمل وأنظمة تفتيش العمل ، فضلاً عن الشراكات ومراقبة أصحاب المصلحة المتعددين على طول سلاسل قيمة نظام الأغذية الزراعية ؛ تسخير مساهمة معايير العمل في الأدوات الطوعية ذات الصلة بالزراعة والتنمية الريفية ، لا سيما في السياقات التي لا تحمي فيها قوانين العمل دائمًا العمال الريفيين ، مثل المعايير التي أقرتها لجنة الأمن الغذائي العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) ، مما يؤدي إلى تحسين الحوار الاجتماعي عبر الحدود؛ تعزيز اتساق السياسات ؛ تعزيز الشراكات الدولية وتوسيع نطاق تنفيذ برامج التعاون الإنمائي بشأن تعزيز برنامج العمل اللائق لمنظمة العمل الدولية في الزراعة والقطاعات ذات الصلة ؛ وتحسين وصول الشركات إلى موارد منظمة العمل الدولية وإرشاداتها بشأن معايير العمل الدولية.

الهدف الثاني للمجموعة هو لفت الانتباه بشكل خاص إلى الاعتراف وتعزيز السلامة والصحة المهنية في النظم الغذائية كحق أساسي للعمل وحقوق الإنسان. من حيث الوفيات والإصابات والأمراض المهنية ، تعتبر الزراعة - إلى جانب صيد الأسماك - واحدة من أخطر ثلاث مهن. ما يقدر بنحو 170.000 مزارع وعامل زراعي في إنتاج المحاصيل والثروة الحيوانية وتربية الأحياء المائية يموتون في العمل كل عام. يُلزم الحل جميع منظمات الأمم المتحدة والوكالات الدولية والدول بدمج السلامة والصحة المهنية كحق أساسي للعمل وحقوق الإنسان في مواثيق الحوكمة التأسيسية والدساتير والأطر التشريعية والقواعد ، وتطوير وتنفيذ السياسات والبرامج والأنشطة. لتحسين السلامة والصحة في أماكن عمل النظم الغذائية. وهو يتطلب من الدول إنشاء وصيانة مؤسسات تعمل بشكل جيد لتفتيش العمل كآلية رئيسية لضمان التنفيذ الفعال لتشريعات العمل وحماية العمال ، وتعزيز الإنتاجية في العمل. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يُلزم الشركات عبر أنظمة الغذاء بضمان سلامة وصحة عمالهم.

وتتناول المجموعة أيضًا فئات العمال ، الذين يواجهون عوائق كبيرة بشكل خاص في ممارسة حقوقهم أو يتعرضون لدرجات عالية من الاستغلال ، وقطاعات محددة غالبًا ما تتميز بعجز كبير في العمل اللائق. يركز أحد الحلول على العمال المهاجرين (الأجانب) في النظم الغذائية. الهجرة هي حقيقة واقعة في قطاع الغذاء في معظم البلدان ، بالنظر إلى الموسمية وكثافة العمالة في الزراعة وآليات الإنتاج الضخم في النظم الغذائية التي تؤدي إلى انخفاض أجور العمالة. يؤدي هذا إلى قيام ملايين العمال (بما في ذلك النساء ومنتجي الكفاف والشعوب الأصلية) بعبور الحدود للعمل في بلدان أخرى لكسب عيشهم. بينما يساهم العمال المهاجرون بشكل كبير في نمو قطاع الزراعة وقطاعات النظم الغذائية الأخرى ، فهم أيضًا معرضون بشكل خاص لقواعد العمل السيئة ، ونقص الفرص ، والاعتراف ، والحماية الاجتماعية ، والاتجار ، وكراهية الأجانب ، والعنصرية ، وخاصة بالنسبة إلى العاملات المهاجرات - للعنف الجنساني والمعاملة التمييزية. تتمثل الخطوة الأولى لمواجهة التحدي المتمثل في الوصول إلى العدالة لعمال الأغذية المهاجرين (الأجانب) في زيادة الوصول إلى الحقوق والاستحقاقات عبر الفضاء القضائي عبر الوطني. نظرًا لأن الحقوق والاستحقاقات غالبًا ما يتم التوسط فيها من خلال وضع المواطنة ولا يمكن الوصول إليها بشكل مفيد من قبل أولئك الذين يحملون صفة أجنبية ، فإن الحل يشمل زيادة الوصول إلى تصاريح العمل المفتوحة والإقامة الدائمة للعمال المهاجرين (الأجانب) في الزراعة وعلى طول السلسلة الغذائية. ثانيًا ، يجب تعميم مناهضة العنصرية والتمييز ، مع توفير حماية خاصة للعمال المهاجرين ، في جميع سياسات قطاع الأغذية لضمان تكافؤ الفرص والمساواة في المعاملة في التوظيف والمهنة ، دون تمييز على أساس العرق واللون والدين. أو الرأي السياسي أو الأصل القومي أو الأصل الاجتماعي. ثالثًا ، يجب الشروع في برامج خاصة لتوفير حقوق العمل ودعم الحماية الاجتماعية للعمال ، قبل الهجرة وبعدها ، في بلدانهم الأصلية. أخيرًا ، يجب تعزيز المنظمات الجماعية وإعادة تصورها للعمال المهاجرين. عندما يتم تحقيق ذلك ، سيتم تعزيز حقوق العمل وغيرها من أشكال حماية حقوق الإنسان ، وسيتم تحقيق الأمن الغذائي بشكل عام ، مع الأخذ في الاعتبار الأشخاص الأكثر تهميشًا في قطاع الغذاء ، بما في ذلك منتجو الكفاف ، والنساء ، والشعوب الأصلية ، والعنصريون اجتماعياً وثقافياً. الأشخاص.

بالإضافة إلى ذلك ، شدد التجمع على أهمية الاعتراف بالدرجة العالية من الاستغلال ظروف العمل والمعيشة على متن سفن الصيد والتعاون المتزايد على تحسين معايير العمل في صيد الأسماك بين الوكالات الدولية مثل المنظمة البحرية الدولية ومنظمة الأغذية والزراعة ومنظمة العمل الدولية ؛ وكالات مصايد الأسماك الوطنية ؛ منظمات مصايد الأسماك (أرباب العمل) الوطنية ؛ والنقابات العمالية التي تمثل الصيادين. يعمل العديد من النساء مثل الرجال في قطاع مصايد الأسماك ، لكن دور المرأة في مصايد الأسماك ظل مدفونًا في القطاعات الفرعية التي تفتقر إلى البيانات من العمل بدوام جزئي وأنشطة ما بعد الصيد. معدلات وفيات الصيادين وإصابتهم أعلى بكثير من المعدلات الوطنية لجميع العمال في العديد من البلدان. الحل المقترح هو المقياس المنهجي لأنظمة تفتيش دولة العلم وتفتيش دولة الميناء لظروف العمل والمعيشة على متن سفن الصيد ، كما هو منصوص عليه في اتفاقية منظمة العمل الدولية للعمل في صيد الأسماك ، رقم 188 (2007) واستكمالها بمجموعات من المبادئ التوجيهية لمنظمة العمل الدولية بشأن التفتيش من قبل دولة العلم ومراقبة دولة الميناء ، على التوالي. إن إنشاء أنظمة التفتيش وتوفير الموارد لها لضمان ظروف عمل ومعيشة لائقة للصيادين سيساهم أيضًا في معالجة قضايا أخرى مثل الصيد غير القانوني وغير المبلغ عنه وغير المنظم والعمل الجبري والاتجار بالبشر وعمالة الأطفال. أنشأت المنظمة البحرية الدولية ومنظمة العمل الدولية ومنظمة الأغذية والزراعة بالفعل صكوكًا دولية ملزمة قانونًا لمصايد الأسماك لمصايد الأسماك المسؤولة ، وسلامة سفن الصيد والصيادين ، وظروف العمل والمعيشة اللائقة في مصايد الأسماك. تعتزم هذه المجموعة مواصلة تعزيز هذا الإطار لتشجيع زيادة التصديق لضمان تحسين ظروف السلامة والعمل والمعيشة وتقليل الحوادث والوفيات في هذا القطاع.

كشف جائحة كوفيد -19 عن أوجه النقص في العمل اللائق التي يواجهها عمال تصنيع الأغذية في العديد من البلدان. لذلك ، يسعى حل آخر في هذه المجموعة إلى اتباع نهج متكامل للعمل اللائق في قطاع تجهيز الأغذية لضمان وظائف جيدة ، وحماية اجتماعية ، واحترام الحقوق في العمل ضمن القوى العاملة الكبيرة في القطاع ، والتي تضم عددًا كبيرًا من النساء والعمال المهاجرين. ضمان العمل اللائق للعاملين في الصناعات الغذائية ستساهم في النمو الاقتصادي المستدام والشامل ، والحد من الفقر ، والأمن الغذائي ، والتغذية. على سبيل المثال ، في عام 2020 ، أصدرت ألمانيا قانونًا يحظر التعاقد من الباطن مع العمال للأعمال الأساسية في معالجة اللحوم ، ووضع أنظمة أكثر صرامة بشأن الأجور ، وأجور العمل الإضافي ، وجوانب أخرى ، ومعالجة أوجه القصور النظامية في العمل اللائق السائدة في هذا القطاع إن نهج العمل اللائق المتكامل ، المصمم خصيصًا للمستويات العالمية والقطرية والمنشآت ، سوف يشمل (1) الحماية الفعالة للحقوق في العمل وإنفاذ معايير العمل ، (2) تعزيز قدرة المؤسسات على تحسين المهارات والإنتاجية والوصول إلى الأسواق والمعلومات والتكنولوجيا ، وما إلى ذلك ، (3) تحسين تغطية الحماية الاجتماعية ، و (4) تعزيز قدرة منظمات العمال وأصحاب العمل على المشاركة الفعالة في الحوار الاجتماعي لضمان علاقات عمل مستقرة وتعزيز الإنتاجية ونوعية الحياة العملية. يمكن لمنظمة العمل الدولية ، بدعم من شركاء التعاون الإنمائي وبالتعاون معهم ، أن تدعم هيئاتها المكونة - الحكومات وأصحاب العمل والمنظمات العمالية - في تحديد التحديات والفرص لتعزيز العمل اللائق في قطاعات تجهيز الأغذية في سلاسل إمدادات غذائية محددة. وسيستلزم ذلك جمع وتحليل البيانات المتعلقة بقضايا التوظيف والعمالة في سلاسل التوريد المختارة وتحديد المجالات التي يلزم إحراز تقدم فيها ؛ تطوير استراتيجيات / خطط عمل لمواجهة تحديات العمل اللائق ؛ وإحياء الاستراتيجيات من خلال البرامج المستهدفة. الهدف العام لهذه البرامج هو تحسين وصول العمال إلى الحقوق والوظائف الجيدة كوسيلة لتحسين سبل العيش والدخل والأمن الغذائي ، ودعم الشركات في تنفيذ معايير العمل الأساسية وغيرها من معايير العمل الدولية ذات الصلة وقوانين العمل الوطنية التي تهدف إلى تحسين كل من الامتثال والقدرة التنافسية في سلاسل التوريد الخاصة بهم.

أخيرًا ، تهدف الكتلة إلى القضاء على عمالة الأطفال وتعزيز عمالة الشباب. يمكن أن يساعد FSS الحملة الدولية للقضاء على عمالة الأطفال ، والتي يوجد أكثر من 70 في المائة منها في الزراعة ، ومساعدة المزارعين ، بالتعاون مع عمالهم ، على تحويل عمالة الأطفال الخطرة إلى عمل لائق للشباب في الزراعة لمدة 14 / 15- إلى سن 17 عامًا ، وتحسين ظروف الصحة والسلامة بشكل جذري في المشاريع الزراعية والمزارع والمزارع.

انضم إلى مجموعة العمل

AT-4

Solution Cluster 4.2.1

Institutionalise and Strengthen Labour and Human Rights Regulations by Placing People’s Dignity and Rights at the Centre

Addressing the deprivation and denial of human and labour rights is a central component of promoting equality and advancing the livelihood of workers in food systems. It involves institutionalising rights at the transnational and international level, including ratification of ILO and UN human rights conventions by states and their effective implementation as well as inter-state and inter-organisational coordination. The effective enforcement at the national and local levels should ensure that food system workers are not excluded from rights and labour protection; prioritising marginalised categories of workers such as migrant (foreign) workers, casual or daily workers, who may not be effectively protected under relevant legislation even when it exists, and particular occupational sectors of the food system, such as fisheries, primary agricultural production, and food processing, which are often among the most hazardous, unprotected, and poorly remunerated; and ensuring the demands of the most excluded and exploited are centred. This solution cluster also focuses on promoting decent work as one of the main ways to eliminate child labour, over 70 percent of which is found in agriculture. Also, all solutions under this cluster will be gender and age-sensitive, giving special attention to women and youth due to their specific challenges and needs.

About this Solution Cluster

The UN food security framework, and the trade and labour policy which stems from it, has long been lacking robust regulations to protect the rights, livelihoods, and dignity of workers in the agri-food sector. Mr. Michael Fakhri, UN Special Rapporteur on the Right to Food, in his first report to the UN General Assembly, acknowledged that the trade regime fails to adequately acknowledge and uphold the human rights of marginalised food workers (including agricultural workers). The conception of food workers includes wage workers, as their labour is essential to food production. The vast majority of food production is made possible through labourers who have nominal wages and little to no legal protections; meanwhile, wealth and power are centralised in a small number of private entities. The gap created by the lack of regulations, policies and enforcement mechanisms has not only reduced the visibility of labourers in the trade regime but has also further marginalised food workers who are vulnerable to human rights abuses.

The Working Group on Global Food Governance of the Civil Society and Indigenous Peoples’ Mechanism (CSM) for relations with the Committee on World Food Security (CFS) reports that “the absence of decent work for the vast majority of those around the world working in agriculture” has been at the heart of the poverty and inequality crisis. Food system sectors are often excluded from human and labour rights that are provided to other workers. For example, the agricultural sector, even in countries that have ratified labour and human rights treaties, is often exempt from overtime wages, sick days, and social welfare. Workers in the food-processing industry, such as in meatpacking, suffer from poor enforcement of labour and human rights standards. Across all food system sectors, labour is segmented along racial/ethnic and gender lines, with no effective anti-discrimination protections because these groups are often socially, politically, and economically exploited. Child labour is widely prevalent in food systems. The right to life and health of workers is made precarious because of weak or non-existent health and safety regulations in food systems. Sectors such as fisheries which employ large numbers of migrant (foreign) labour require transnational governance where all states across the production and extraction chain need to implement and enforce rights regulations so that there is no race to the bottom. Workers are left without agency, as there is no right to organise and bargain collectively without fear of reprisal and loss of livelihood, and often, loss of lives. This has been acknowledged by peoples’ movements across the globe, international organisations, and the UN Special Rapporteur on the Right to Food, as well as state parties, evidenced by several best practices that are ongoing, as described under each solution.

The cluster includes six focus areas, the first of which involves ratification and effective enforcement of human rights and labour standards in food systems. Upholding and protecting labour rights in the agri-food sector, through the ratification and effective implementation of relevant ILO international labour standards and human rights treaties, in addition to being an important objective, is key to facilitating agricultural growth and inclusive food systems, with potential significant multiplier effects on other sectors. The solution also focuses on strengthening compliance and enforcement systems through better human rights monitoring, labour administration, and labour inspection systems, as well as partnerships and multi-stakeholder monitoring along agri-food system value chains; harnessing the labour standards’ contribution to voluntary instruments relevant to agriculture and rural development, especially in contexts where labour laws do not always protect rural workers, such as the standards endorsed by the CFS and the Food and Agriculture Organisation (FAO), improving national and cross-border social dialogue; promoting policy coherence; strengthening international partnerships and scaling up the implementation of development cooperation programmes on the promotion of the ILO’s Decent Work Agenda in agriculture and related sectors; and improving enterprises’ access to ILO resources and guidance on international labour standards.

The second goal of the cluster is to bring specific attention to the recognition and promotion of occupational safety and health in food systems as a fundamental labour and human right. In terms of fatalities, injuries, and occupational disease, agriculture – along with capture fishing – is acknowledged as one of the three most dangerous occupations. An estimated 170,000 farmers and agricultural workers in crop, livestock, and aquacultural production are killed at work each year. The solution obligates all UN organisations, international agencies, and states to incorporate occupational safety and health as a fundamental labour and human right in their founding governance charters, constitutions, legislative frameworks, and rules, and to develop and implement policies, programmes, and activities to improve safety and health in food systems workplaces. It requires states to establish and maintain well-functioning institutions of labour inspection as a key mechanism for ensuring the effective enforcement of labour legislation and the protection of workers, and for promoting productivity at work. In addition, it obligates businesses across the food systems to guarantee the safety and health of their workers.

The cluster also addresses categories of workers, who face particularly significant barriers in exercising their rights or are subject to high degrees of exploitation, and specific sectors that are often characterised by significant decent work deficits. One solution focuses on migrant (foreign) workers in food systems. Migration is a reality in the food sector in most countries, given the seasonality and labour intensiveness in agriculture and the mass production mechanisms in food systems that push labour wages down. This results in millions of workers (including women, subsistence producers, and Indigenous Peoples) crossing borders to work in other countries to earn their livelihoods. While migrant workers contribute significantly to the growth of the agricultural and other food system sectors, they are also especially vulnerable to poor labour regulations, to lack of opportunities, recognition, and social protection, to trafficking, xenophobia, and racism, and – especially for migrant women workers – to gender violence and discriminatory treatment. The first step to address the challenge of access to justice for migrant (foreign) food workers is to increase access to rights and entitlements across the transnational jurisdictional space. Since rights and entitlements are often mediated by citizenship status and cannot be meaningfully accessed by those with foreign status, the solution includes greater access to open work permits and permanent residency for migrant (foreign) workers in agriculture and along the food chain. Secondly, anti-racism and anti-discrimination, with special protections for migrant workers, must be mainstreamed across all food sector policies to ensure equitable opportunity and equal treatment in employment and occupation, without discrimination based on race, colour, s*x, religion, political opinion, national extraction, or social origin. Third, special programmes must be initiated to provide labour rights and social protection support to the workers, pre- and post- migration, in their home countries. Lastly, collective organisations must be strengthened and reimagined for migrant workers. When this is accomplished, labour, and other human rights protections will be strengthened, and food security overall will be achieved, taking into account the most marginalised persons in the food sector, including subsistence producers, women, indigenous peoples, and socially and culturally racialised persons.

Additionally, the cluster has emphasised the importance of recognition of the high degree of exploitative working and living conditions on board fishing vessels and growing cooperation on improving labour standards in fishing between international agencies such as the International Maritime Organisation (IMO), FAO, and ILO; national fisheries agencies; national fisheries (employers) organisations; and trade unions representing fishers. As many women as men are employed in the fisheries sector, but women’s role in fisheries has remained buried in the data-poor sub-sectors of part-time employment and post-harvest activities. Fishers’ fatality and injury rates are much higher than national averages for all workers in many countries. The solution proposed is the systematic scale out of systems of Flag State inspection and Port State inspection of working and living conditions on board fishing vessels, as are laid down in the ILO Work in Fishing Convention, No. 188 (2007) and supplemented by sets of ILO Guidelines on Flag State inspection and Port State control, respectively. Establishing and resourcing inspection systems to ensure decent working and living conditions for fishers will also contribute to addressing other issues such as illegal, unreported, and unregulated fishing, forced labour and human trafficking, and child labour. The IMO, ILO, and FAO have already created legally binding international fisheries instruments for responsible fisheries, the safety of fishing vessels and fishers, and decent working and living conditions in fisheries. This cluster intends to continue to promote this framework to encourage increased ratification to ensure improved safety, working, and living conditions and reduced accidents and fatalities in the sector.

The COVID-19 pandemic has exposed the decent work deficits faced by food processing workers in many countries. Another solution in this cluster therefore seeks to follow an integrated decent work approach in the food processing sector to ensure quality jobs, social protection, and respect for rights at work within the sector’s large workforce, which comprises a significant number of women and migrant workers. Ensuring decent work for workers in food processing will contribute to sustainable, inclusive economic growth, poverty reduction, food security, and nutrition. For instance, in 2020, Germany introduced a law prohibiting subcontracting of workers for core businesses in meat processing, establishing stricter regulations on wages, overtime pay, and other aspects, and addressing the systemic decent work deficits prevalent in the sector. An integrated decent work approach, tailored to the global, country, and enterprise levels, would comprise of (i) effective protection of rights at work and enforcement of labour standards, (ii) strengthened capacity of institutions to improve skills, productivity, access to markets, information and technology, etc., (iii) improved social protection coverage, and (iv) strengthened capacity of workers’ and employers’ organisation to meaningfully participate in social dialogue to ensure stable labour relations and boost productivity and quality of work life. The ILO, with support from, and in collaboration with development cooperation partners, can support its constituents – governments, employers, and workers’ organisations – in identifying challenges and opportunities for the promotion of decent work in food processing segments of specific food supply chains. This would entail collecting and analysing data on employment and labour issues in selected supply chains and outlining areas where progress is needed; developing strategies/action plans to address decent work challenges; and bringing the strategies to life through targeted programmes. The overall objective of such programmes is to improve workers’ access to rights and quality jobs as a means to improve livelihoods, incomes, and food security, and to support enterprises in implementing core and other relevant international labour standards and national labour laws aimed at improving both compliance and competitiveness in their supply chains.

Lastly, the cluster aims to eliminate child labour and promoting youth employment. The FSS can help the international campaign to eliminate child labour, over 70 per cent of which is found in agriculture, and to help farmers, in cooperation with their workers, to transform hazardous child labour into decent youth employment in agriculture for 14/15- to 17-year-olds, and radically improving health and safety conditions on agricultural undertakings, farms, and plantations.

Join Working Group