AT-2

مجموعة الحلول 2.1.2

بيئات غذائية صحية

في عام 2030 ، تجعل البيئات الغذائية الأنماط الغذائية الصحية والمستدامة "طبيعية" وسهلة

البيئات الغذائية هي الواجهة بين المستهلكين وبقية النظام الغذائي. إنها تؤثر بشدة على ما يأكله الناس. في "البيئات الغذائية الصحية" تكون الأطعمة التي تتيح أنماطًا غذائية صحية ومستدامة هي الخيارات الأسهل والطبيعية. إنها شرط مسبق للنظم الغذائية المستدامة وهي ضرورية للمجتمعات لمواجهة التحديات الصحية والبيئية والاجتماعية. ستدعم مجموعة الحلول هذه الفئات المستهدفة ، بما يتماشى مع المبادئ التوجيهية الطوعية للجنة الأمن الغذائي العالمي بشأن النظم الغذائية والتغذية[1]http://www.fao.org/fileadmin/templates/cfs/Docs2021/Documents/CFS_VGs_Food_Systems_and_Nutrition_Strategy_EN.pdf لخلق بيئات غذائية صحية من خلال

  • وجود تحالف من البلدان التي تضع أو تراجع المبادئ التوجيهية الغذائية القائمة على الغذاء (FBDGs) لدمج الاستدامة وتحويلها إلى إرشادات النظام الغذائي للناس والكوكب (DGPPs)، أداة لتوفير فهم خاص بالسياق ومتفق عليه للأنماط الغذائية الصحية والمستدامة. يستخدم شركاء التحالف DGPPs كأساس لحزم سياسات وإجراءات متماسكة لتمكين إنشاء بيئات غذائية صحية.
  • خلق حركة من الفاعلين في البيئة الغذائية الذين يضعون طموحًا وأهدافًا عالية بهدف نهائي هو صنع أغذية لأنماط غذائية صحية ومستدامة الخيار الأسهل والطبيعي.
  • المساهمة في تحالف منخرط في محادثة عالمية لتعزيز الأساس المنهجي والمفاهيمي اللازم لدعم و تعزيز القدرات العالمية نحو تحديد أنماط غذائية صحية ومستدامة خاصة بالسياق وخلق بيئات غذائية صحية.

حول مجموعة الحلول هذه

البيئات الغذائية هي "السياق المادي والاقتصادي والسياسي والاجتماعي والثقافي الذي يتفاعل فيه المستهلكون مع النظام الغذائي لاتخاذ قراراتهم بشأن الحصول على الطعام وإعداده واستهلاكه"[2]HLPE ، 2017.  http://www.fao.org/3/i7846e/I7846E.pdf

في الوقت الحالي ، تسهل العديد من البيئات الغذائية تفضيل وشراء الأطعمة التي تفتقر إلى العناصر الغذائية وكثيفة الطاقة بدلاً من الأطعمة التي تتناسب بشكل أفضل مع الأنماط الغذائية الصحية والمستدامة. اليوم ، دخل كل رابع شخص لا يكفي للحصول على نظام غذائي صحي.[3]هيرفونين ، ك وآخرون. 2020 ..https://doi.org/10.1016/S2214-109X(19)30447- 4 ؛ سوفي 2020 http://www.fao.org/publications/sofi/2020/en/ النظم الغذائية الحالية بها أوجه قصور أخرى مثل قضايا الرفق بالحيوان والإنصاف والعدالة والظلم التي تتفاقم بسبب كيفية تشكيل البيئات الغذائية اليوم. تؤدي الصحاري والمستنقعات الغذائية ، فضلاً عن الطلب على الراحة ، إلى زيادة استهلاك الأنظمة الغذائية غير الصحية و / أو غير المستدامة. تعاني بعض الفئات السكانية الضعيفة ، بما في ذلك الأشخاص من خلفيات اجتماعية واقتصادية منخفضة ، والأطفال ، وكبار السن ، والنساء والفتيات بشكل غير متناسب من انعدام الأمن الغذائي والتغذية غير الكافية. حتى عندما تكون الخيارات المستدامة والصحية متاحة وميسورة التكلفة ، يفضل التسويق والإعلان والترويج الخيارات التي يصعب دمجها في الحياة اليومية للناس. وبالتالي ، لا يمكن اعتبار تغيير الأنماط الغذائية مسؤولية المستهلكين وحدهم. يتأثر سلوك المستهلك بعدد لا يحصى من العوامل الاجتماعية والبيئية والفردية المعقدة والمترابطة ، والتي يقود العديد منها السلوك تلقائيًا ، حتى دون وعي. لا يمكن تحقيق الغذاء من أجل أنماط غذائية صحية ومستدامة للجميع إلا في بيئات غذائية صحية ، يتم تمكينها من خلال سياسات متماسكة على جميع مستويات الحوكمة والشفافية والمساءلة للمستهلكين الذين يمثلون عوامل تغيير نشطة.

ستعمل مجموعة الحلول هذه على تعزيز "البيئات الغذائية الصحية" التي تجعل أنماط الاستهلاك الصحي والمستدام "طبيعية" وسهلة. كونها الواجهة الحاسمة بين منتجي الأغذية والمستهلكين ، فإن البيئات الغذائية الصحية لها تأثير كبير. يمكنهم مساعدة المستهلكين على تبني سلوكيات جيدة لهم. كما تعطي البيئات الغذائية الصحية إشارات مهمة في المراحل الأولى - لمشغلي الأعمال الغذائية ومعالجات الأغذية والمنتجين الأساسيين والبحث والابتكار للعمل من أجل الحصول على منتجات ميسورة التكلفة تدعم أنماطًا غذائية صحية ومستدامة. الحلول ستعمل بسبب 

  • سيتم تصميم المبادئ التوجيهية الغذائية للأشخاص والكوكب وفقًا للسياقات الوطنية ودون الوطنية ولكن استنادًا إلى الأدلة العلمية
  • ستعمل السياسات المتماسكة والمتسقة والشاملة معًا لتهيئة الظروف لبيئات غذائية صحية
  • ستضمن الشفافية تكافؤ الفرص للشركات ، والثقة واليقين للناس
  1. تطوير وتنفيذ المبادئ التوجيهية الغذائية الوطنية من أجل الناس والكوكب باعتبارها العمود الفقري لسياسة نظام غذائي متماسكة لخلق بيئات غذائية صحية ، مع مراعاة الحقائق المختلفة في جميع أنحاء العالم.
  2. ستقدم DGPPs توصيات قائمة على الأدلة لما يشكل نظامًا غذائيًا صحيًا ومستدامًا في السياق الوطني والواقع المحلي 1. يمكن أن تصبح أساسية لمجموعة من السياسات المتكاملة لتوجيه تحول النظام الغذائي نحو بيئات غذائية صحية ومستدامة ومنصفة. يمكن لبرنامج DGPP توجيه ليس فقط برامج التغذية والتعليم أو حملات الاتصال ، بل يذهب أبعد من ذلك لإعلام السياسات والبرامج وإجراءات أصحاب المصلحة في جميع أنحاء النظم الغذائية مثل:
    • المؤسسية أو المشتريات العامةأو قواعد الاستثمار الأخضر أو مبادرات الحماية الاجتماعية
    • تجارة الاتفاقات و التدابير المالية مثل الحكومة الإعانات و الضرائب
    • الاستثمار في البحث والابتكار, التخطيط العمراني أو إجراءات القطاع الخاص.
    تكون تدخلات الطلب هذه أكثر فعالية إذا تم تنفيذها من خلال الحزمة الصحيحة من السياسات، تغطي السياسات من الإنتاج إلى استهلاك الغذاء ، مع إجماع واسع النطاق ومشاركة الجمهور لضمان عدم سقوط أي شخص عبر الشبكة ويمكن للجميع الاستفادة.
  3. تعمل الجهات الفاعلة في مجال البيئة الغذائية على جعل النظم الغذائية الصحية والمستدامة الخيار الأسهل والأكثر توفرًا ويمكن الوصول إليه وبأسعار معقولة ومرغوب فيه
  4. يمتد الحق في الغذاء إلى الغذاء الصحيح الداعم للأنماط الغذائية الصحية والمستدامة. عندما يحصل الناس على طعام ، على سبيل المثال في الأسواق أو أكشاك الطعام أو المطاعم أو المقاصف ، فإن المعلومات والأطعمة التي يرونها أولاً والأطعمة التي يمكنهم تحمل تكلفتها تتوافق مع توصيات الصحة والاستدامة مثل DGPPs ، بغض النظر عن الدخل الذي لديهم أو لدى بلدهم. تشمل الحلول على سبيل المثال لا الحصر:
    • أسواق الطعام المحلية, الباعة غير الرسميين ، محلات السوبر ماركت والكانتينات والباعة عبر الإنترنت أو غيرهم من البائعين - جميعها تستوفي معايير عالية للصحة والاستدامة (بيئية واجتماعية واقتصادية) ، في كل مكان ، منذ فترة طويلة أو سلاسل التوريد القصيرة.
    • قامت جمعيات ومشغلي الأعمال الغذائية بتطوير مدونات لقواعد السلوك في ممارسات تجارية وتسويقية مسؤولة في مجال الأغذية وإتاحتها للجمهور ، وتعمل بموجب مبدأ "لا ضرر ولا ضرار".
    • توفر البيئات الغذائية الصحية ، المدعومة باللوائح الذكية ، مجموعة متنوعة من الأطعمة ذات المصادر المستدامة التي تمكن من ذلك التغذية الكافية، وتجنب الآثار الصحية الضارة.
  5. محادثة عالمية حول البيئات الغذائية الصحية لتوفير الوضوح والقدرة وتغيير المعايير
  6. لا يوجد حاليًا إطار شامل أو معياري لتقييم البيئات الغذائية من أجل الصحة والاستدامة على المستوى الوطني. لا توجد طريقة حول كيفية حساب التأثيرات الغذائية في أجزاء أخرى من العالم ، أو كيفية إدارة المفاضلات. الحلول في هذه المجموعة سوف:
    • تعزيز حوار عالمي لتوفير التوجيه للبلدان لتحديد ودعم الأنماط الغذائية الصحية والمستدامة تغيير الأعراف الاجتماعية بما في ذلك تقدير أكبر للاستدامة ، ومعايير جيدة لرعاية الحيوان ، فضلاً عن تقييم الطعام كمصدر للمغذيات التي تحافظ على الحياة. يتم إنشاء الطلب على الغذاء الذي يؤدي إلى أنماط غذائية صحية ومستدامة.
    • تشكيل تحالف من الدول لإنشاء آلية توفر الأدلة لصانعي القرار ، تعزيز المساءلة، وتمكين المجتمع المدني لدفع التغيير.
    • تسهيل إنشاء محاور نظام الغذاء الوطنية وتقديم المشورة والمبادئ التوجيهية لدعم خيارات السياسات ، والأموال لتجريب النهج المبتكرة ، والمعلومات لبناء الدعم للتغيير في السياقات القطرية المختلفة

نظرية التغيير لدينا هي أن الزراعة الصغيرة والنظم الغذائية المحلية التقليدية والشعوب الأصلية يمكن أن تعزز سبل العيش العادلة ، والرفاهية التغذوية ، وصحة النظام الإيكولوجي ، والقدرة على التكيف مع تغير المناخ. يمكن أن يساهم تطبيق هذه المعرفة واستخدامها في تصميم وإدارة أنظمة غذائية مستدامة في جميع أنحاء العالم. هدفنا هو ربط أصحاب المعارف التقليدية بالمعرفة العلمية المعاصرة كشركاء متساوين من خلال التعلم متعدد الثقافات وعمليات التبادل من أجل تطوير سبل عيش عادلة. تستند نظرية التغيير إلى قرون من المعرفة والتعلم من الشعوب الأصلية والأدلة على أن نظمهم الغذائية مستدامة ومنصفة ومنتجة ومرنة في نفس الوقت. ومن ثم فهي تبني حتمية احترام ودعم الحق في الغذاء وحقوق الإنسان ، وتعتمد على أفضل ما يمكن أن تقدمه المعارف التقليدية والمعاصرة في ضمان سبل العيش الكريمة والأمن الغذائي للجميع.

تتبنى هذه المجموعة نهج "عدم ترك أي شخص يتخلف عن الركب" وستساهم ، على وجه التحديد ، في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 1 و 2 و 5 و 10 و 12 و 13 بينما يتناول نهج بناء التحالفات هدف التنمية المستدامة 17. ترتبط مجموعة الحلول بالسياسة العالمية المستمرة جداول الأعمال التي تقودها لجنة الأمن الغذائي العالمي ، والتقليدية بشأن التنوع البيولوجي (CBD) ، واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC) ، واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر (UNCCD) وتنظر في التوصيات الواردة في ورقة White / Wiphala بشأن أغذية الشعوب الأصلية الأنظمة.

أمثلة على الجهود الجارية

    • "قامت لجنة الأمن الغذائي العالمي (CFS) بعملية سياسية لإنتاج خطوط توجيهية طوعية بشأن النظم الغذائية والتغذية (VGFSyN). تم إعداد VGFSyN بناءً على تقرير فريق الخبراء رفيع المستوى المعني بالأمن الغذائي والتغذية (HLPE) 17 حول التغذية ونظم الغذاء ، والمؤلفات الإضافية بالإضافة إلى عملية التشاور الشاملة التي جرت بين مايو ونوفمبر 2019 والتي تضمنت مشاركة أصحاب المصلحة في لجنة الأمن الغذائي العالمي. من المتوقع أن تقوم VGFSyN…. تعزيز تماسك السياسات والتنسيق والتقارب عبر المجالات المختلفة. وهي توفر إرشادات قائمة على العلم والأدلة لمساعدة البلدان وأصحاب المصلحة الآخرين ذوي الصلة على تفعيل توصيات إطار عمل المؤتمر الدولي الثاني الثاني لدعم الإعمال التدريجي للحق في الغذاء الكافي في سياق الأمن الغذائي الوطني ، والحقوق الأخرى ذات الصلة ، حسب الاقتضاء ، بما في ذلك حق كل فرد في التمتع بأعلى مستوى يمكن بلوغه من الصحة البدنية والعقلية ، وتحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030 ".
    • تقوم منظمة الأغذية والزراعة بمراجعة منهجية تطوير ومراجعة وتنفيذ المبادئ التوجيهية الغذائية القائمة على الأغذية لدمج نهج النظم الغذائية وإدراج اعتبارات الاستدامة. تدعم منظمة الأغذية والزراعة العديد من البلدان في تطوير أو مراجعة FBDGs من منظور أوسع.
    • قائمة منظمة الصحة العالمية للوثائق التوجيهية المتعلقة بالبيئة الغذائية الصحية ومبادرات الرصد
    • INFORMAS (الشبكة الدولية للأغذية والسمنة / أبحاث الأمراض غير المعدية (NCDs) ، المراقبة ودعم العمل) هي شبكة عالمية من منظمات المصلحة العامة والباحثين التي تهدف إلى مراقبة وقياس ودعم إجراءات القطاعين العام والخاص لزيادة الصحة. البيئات الغذائية وتقليل السمنة والأمراض غير المعدية وما يرتبط بها من عدم المساواة.
    • تقوم قواعد بيانات التغذية والتحرك ، التي يديرها الصندوق العالمي لأبحاث السرطان (WCRF) الدولي ، بجمع إجراءات السياسة من جميع أنحاء العالم والتي يتم تنفيذها على المستوى الوطني ، والتي هي سارية المفعول حاليًا. تم التحقق من جميع إجراءات السياسة المدرجة في قاعدة البيانات بواسطة خبير حكومي محلي. في حالات مختارة ، تم أيضًا تضمين السياسات المحلية كأمثلة لأفضل الممارسات. لمصدر إجراءات السياسة ، يتم استخدام معايير بحث وعملية تحقق محددة.
      يرى https://policydatabase.wcrf.org/level_one?page=nourishing-level-one 
    • طورت جمعيات ومشغلي شركات الأغذية في الاتحاد الأوروبي مدونة سلوك طوعية بشأن أعمال الأغذية والممارسات التسويقية المسؤولة. تحدد المدونة مسارًا طموحًا مشتركًا نحو أنظمة غذائية مستدامة تتناول الاستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية ، وتغطي أنماط استهلاك الغذاء والعمليات الداخلية وسلسلة القيمة / المنتجين الأساسيين. يدعو الكود الشركات من جميع الأحجام النشطة في إنتاج الأغذية ، والتجارة ، والمعالجة ، والترويج ، والتوزيع ، وتقديم الطعام ، وكذلك أي أصحاب مصلحة آخرين في النظام الغذائي ، للتوافق مع جدول الأعمال المشترك للمدونة والمساهمة في إجراءات ملموسة للمساعدة في تحقيق الأهداف المنصوص عليها فيه. علاوة على ذلك ، فإن الشركات الفردية التي ترغب في إظهار القيادة وإظهار طموحات الصدارة للمساهمة في الأهداف والغايات الطموحة مدعوة لتقديم التزامات تكميلية طموحة بشأن موضوعات الاستدامة ذات الصلة بها. 
    • تأسست EIT Food في عام 2017 ، وتستثمر في الحلول المبتكرة التي تضع المستهلكين في قلب التحول وتزيد من مستوى الثقة داخل النظام الغذائي. تحقيقا لهذه الغاية ، أنشأت EIT Food منصة على الإنترنت تسمى "FoodUnfolded®" لنقل معلومات موضوعية وعلمية وسهلة الفهم وذات صلة بالأغذية إلى المواطنين. تعلم المزيد عن طعامنا وأصوله. من خلال جلب الحقائق والقصص إلى الحياة ، تساعد FoodUnfolded المواطنين على التنقل في قرارات الغذاء اليومية من خلال المعرفة. علاوة على ذلك ، تجري EIT Food أيضًا مسحًا سنويًا متعدد البلدان مع أكثر من 20000 مستهلك لتتبع مستوى الثقة داخل نظام الغذاء (TrustTracker). تُستخدم نتائج TrustTracker في إبلاغ السياسات وكذلك قرارات الاستثمار والابتكار. في يوليو 2021 ، ستطلق EIT Food وحدة تعليمية مجانية للمهنيين الطبيين لزيادة معرفتهم بجوانب الصحة والاستدامة لاستهلاك الغذاء ، وتمكين الأطباء كعوامل تغيير في التحول نحو الغذاء الصحي والمستدام.
    • أطلقت منظمة الأغذية والزراعة مشروعًا لتطوير أفضل نهج لتقييم دورة الحياة لتقييم ومقارنة الآثار البيئية والتغذوية للمواد الغذائية الشائعة في الأنظمة الغذائية في جميع أنحاء العالم. يمكن أن يساعد استخدام الأداة في تصميم وتعزيز السياسات القوية التي تشجع النظم الغذائية الصحية من النظم الغذائية المستدامة وتمكين الناس من اتخاذ خيارات غذائية مستنيرة بشكل أفضل.
    • بدأ اتحاد جمعيات التغذية الأوروبية عملية إنشاء مجموعات عمل وخلص إلى ضرورة إدراج الجوانب البيئية في الإطار المفاهيمي المستقبلي لـ FBDG. تعمل العديد من البلدان الآن على تطوير أو مراجعة إرشاداتها الغذائية التي تدمج الاستدامة بما في ذلك دول الشمال (8 دول) والمكسيك وكوستاريكا. 
    • يجري بالفعل تطوير مجموعات الأدوات والنهج لآليات المساءلة المتسقة للقطاع الخاص من خلال مبادرة تعاونية من مؤسسة الغذاء والتحالف العالمي المعياري. ويشمل ذلك المقاييس والمنهجيات التي تغطي مواضيع التغذية والبيئية والإدماج الاجتماعي بما يتماشى مع المعايير الحالية التي طورتها كل منظمة على المستوى العالمي (التحالف العالمي المعياري) والمستوى الوطني (مؤسسة الغذاء) وغيرها من المعايير المحددة مثل مبادرة الوصول إلى التغذية. وقد بدأت بالفعل عمليات الحوار المستقل مع ممثلين من البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط والمرتفع حريصين على المشاركة في الجلسات لتطوير منهجية متسقة قابلة للتكيف مع السياقات الوطنية المختلفة. من المقرر تطوير النسخة الأولى من مجموعة الأدوات هذه خلال عام 2021 وإصدارها في الربع الرابع من عام 2021. يشتمل برنامج النظم الغذائية المستدامة التابع لشبكة كوكب واحد على مبادرة أساسية تركز على النظم الغذائية الصحية المستدامة ، بقيادة منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة وبدعم من آخرين. كانت المبادرة الأساسية تعمل على مؤشرات النظم الغذائية الصحية المستدامة ، فضلاً عن أنشطة الاتصال لدعم النظم الغذائية المستدامة في سياق النظم الغذائية المستدامة.
    • مشروع جودة النظام الغذائي العالمي الذي تنفذه GALLUP و Harvard بالتعاون مع GAIN مستمر ، بدعم من EU DEVCO / GIZ و Rockerfeller و USAID و SDC.
    • من أجل مساعدة الدول الأعضاء على وقف انتشار زيادة الوزن والسمنة وعكس مساره ، أطلقت المفوضية في عام 2020 العمل المشترك BestReMaP بشأن تنفيذ أفضل الممارسات في مجال التغذية. يشمل العمل في إطار العمل المشترك ، الذي تنفذه البلدان المشاركة ، العديد من المبادرات التي تركز على إعادة صياغة الأغذية ، والحد من التسويق العدواني للأطفال للأغذية الغنية بالدهون والملح والسكر والمشتريات العامة للأغذية في المؤسسات العامة. يتمثل الهدف الرئيسي لإحدى حزم العمل الرئيسية في المساهمة في الجودة العالية للأطعمة التي تشتريها رياض الأطفال والمدارس في الاتحاد الأوروبي من خلال تطوير أدوات الشراء مثل كتالوج المنتجات الغذائية الصحية المختارة المتوفرة في السوق ومن خلال إنشاء المشتريات القوالب التي ستساعد المؤسسات على صياغة عقود أفضل لخدمات التموين. 
  • يوجد في شيلي عدد من المبادرات ذات الصلة من وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة التي يجري تنفيذها بالفعل ، بما في ذلك: 1) صندوق Elige Vivir Sano للبيئات الصحية (Fondo Promoción de Entornos Saludables) الذي يساعد في تنفيذ وصيانة أسواق المزارعين والأكشاك الصحية. 2) Elige Vivir Sano Healthy Deliveries (Pedidos Sanos) ، وهو تطبيق للهاتف المحمول يتيح للمستهلكين طلب الفواكه والخضروات من الأسواق المحلية مع التوصيل المجاني.  
  • تتخذ العديد من البلدان خطوات نحو تطوير مقدمة تفسيرية لملصقات التغذية على العبوات مثل Nutriscore ، والتي أثبتت فعاليتها في توجيه المستهلكين نحو خيارات غذائية صحية ، وتشجيع صناعة الأغذية على إعادة صياغة منتجاتها. بالإضافة إلى ذلك ، تُظهر التجارب من البلدان ذات الاستخدام طويل الأمد لملصقات التغذية على العبوات ، مثل Keyhole ، أن ملصقات التغذية على العبوة لها آثار مفيدة أيضًا عندما يتعلق الأمر بالنصائح الغذائية في الرعاية الصحية والتعليم على مستويات مختلفة ، وبالتالي ليس فقط كملصقات غذائية.
  • بالإضافة إلى ذلك ، هناك شبكة العمل العالمية بشأن توسيم التغذية ، التي أطلقتها فرنسا وأستراليا وتشيلي في عام 2019 ، تحت مظلة عقد الأمم المتحدة للعمل من أجل التغذية 2016-2025.

انضم إلى مجموعة العمل

AT-2

Solution Cluster 2.1.2

Healthy Food Environments

In 2030, food environments make healthy and sustainable dietary patterns ‘normal’ and effortless

Food environments are the interface between consumers and the rest of the food system. They strongly influence what people eat. In ‘healthy food environments’ the foods that enable healthy and sustainable dietary patterns are the easiest and normal choices. They are a precondition for sustainable food systems and are critical for societies to address health, environmental and social challenges. This solution cluster will support constituencies, in line with the CFS Voluntary Guidelines on Food Systems and Nutrition[1]http://www.fao.org/fileadmin/templates/cfs/Docs2021/Documents/CFS_VGs_Food_Systems_and_Nutrition_Strategy_EN.pdf to create healthy food environments by

  • Having a coalition of countries that develop or revise Food-Based Dietary Guidelines (FBDGs) to incorporate sustainability, turning them into Dietary Guidelines for People and Planet (DGPPs), a tool to provide context-specific and agreed understanding of healthy and sustainable dietary patterns. Coalition partners use DGPPs as the basis for coherent policy packages and actions to enable the creation of healthy food environments.
  • Creating a movement of food environment actors setting high ambition and targets with the ultimate objective to make foods for healthy and sustainable dietary patterns the easiest and normal choice.
  • Contributing to a coalition engaging in a global conversation to advance the methodological and conceptual basis needed to support and strengthen worldwide capacities towards defining context-specific healthy and sustainable dietary patterns and creating healthy food environments.

About this Solution Cluster

Food environments are “the physical, economic, political and sociocultural context in which consumers engage with the food system to make their decisions about acquiring, preparing and consuming food”[2]HLPE, 2017.  http://www.fao.org/3/i7846e/I7846E.pdf

Currently, many food environments make it easier to prefer and purchase nutrient-poor, energy-dense foods rather than foods that fit better in healthy and sustainable dietary patterns. Today, every fourth person has an income insufficient for acquiring a healthy diet.[3]Hirvonen, K. et al. 2020..https://doi.org/10.1016/S2214-109X(19)30447- 4; SOFI 2020 http://www.fao.org/publications/sofi/2020/en/ Current food systems have other shortcomings such as issues of animal welfare, equity, justice and unfairness that are exacerbated by how food environments are shaped today. Food deserts and swamps, as well as the demand for convenience drive increasing consumption of unhealthy and/or unsustainable diets. Certain vulnerable populations, including people from low socio-economic backgrounds, children, elderly, or women and girls also disproportionately suffer from food insecurity and inadequate nutrition. Even where sustainable and healthy options are accessible and affordable, marketing, advertising and promotion favor options that are difficult to be integrated into the daily lives of people. Thus, changing dietary patterns can not be considered as sole responsibility of consumers. Consumer behaviour is influenced by a myriad of complex and inter-linked societal, environmental, and individual factors, many of which drive behaviour automatically, even unconsciously. Food for healthy and sustainable dietary patterns for all can only be achieved in healthy food environments, enabled by coherent policies at all scales of governance, transparency and accountability for consumers who are active agents of change.

This solution cluster will promote ‘healthy food environments’ that make healthy and sustainable consumption patterns ‘normal’ and effortless. Being the crucial interface between food producers and consumers, healthy food environments have significant leverage. They can help consumers adopt behaviours that are good for them. Healthy food environments also give important signals upstream – to food business operators, food processors, primary producers, research and innovation to work towards ever more affordable products supporting healthy and sustainable dietary patterns. The solutions will work because 

  • Dietary guidelines for People and Planet will be tailored to national and sub-national contexts but based on scientific evidence
  • Coherent, consistent and inclusive policies will work together creating conditions for healthy food environments
  • Transparency will ensure a level playing field for businesses, and trust and certainty for people
  1. Develop and implement national Dietary Guidelines for People and Planet as the backbone for coherent food-system policy to create healthy food environments, taking into account the different realities worldwide.
  2. DGPPs will provide evidence-based recommendations for what constitutes a healthy and sustainable diet in a national context and local realities1. They can become core to a suite of integrated policies to guide food system transformation towards healthy, sustainable and equitable food environments. DGPPs can guide not only nutrition and education programmes or communication campaigns, but go beyond to inform policies, programmes and stakeholder actions throughout food systems such as:
    • Institutional or public procurement, rules for green investment, or social protection initiatives
    • Trade agreements and fiscal measures such as government subsidies and taxes
    • Investment into research and innovation, urban planning or private sector actions.
    Such demand interventions are most effective if implemented through the right package of policies, covering policies from production to consumption of food, with broad consensus and participation by the public ensuring that nobody falls through the net and all can benefit.
  3. Food environment actors make healthy and sustainable diets the easiest and most available, accessible, affordable and desirable option
  4. The right for food extends to the right food supporting healthy and sustainable dietary patterns. When people get food e.g. in markets, food stalls, restaurants or canteens, the information and foods they see first and the foods they can afford are consistent with health and sustainability recommendations such as DGPPs, no matter what income they or their country have. Solutions include but are not limited to:
    • Local food markets, informal vendors, supermarkets, cantines, online or other vendors – all fulfill high health and sustainability criteria (environmental, social and economic), everywhere, from long or short supply chains.
    • Food business associations and operators have developed Codes of conduct on responsible food business and marketing practices and made publicly available, operating under the principle of ‘no harm.
    • Healthy food environments, supported by smart regulations, offer a variety of sustainably sourced foods that enable adequate nutrition, avoiding adverse health effects.
  5. Global conversation on healthy food environments to provide clarity, capacity and shift norms
  6. There is currently no comprehensive or standard framework for assessing food environments for both health and sustainability at the national level. There is no method on how to account for food impacts in other parts of the world, or how to manage trade-offs. The solutions in this cluster will:
    • Fostering a global dialogue to provide guidance to countries to define healthy and sustainable dietary patterns and support shifting of social norms including a greater appreciation for sustainability, good standards of animal welfare, as well as valuing food as a source of life-sustaining nutrients20,19 . Demand is generated21 for food conducive to healthy and sustainable dietary patterns.
    • Form a coalition of countries to create a mechanism providing evidence for decision makers, fostering accountability, empowering civil society to drive change.
    • Facilitate the creation of national food system hubs and provision of advice and guidelines to underpin policy options, funds to pilot innovative approaches, and information to build support for change in different country contexts

Our theory of change is that small-scale farming and localised traditional and indigenous peoples’ food systems can advance equitable livelihoods, nutritional wellbeing, ecosystem health and resilience to climate change. Applying this knowledge and using it can contribute to the design and management of sustainable food systems worldwide. Our aim is to connect traditional knowledge holders with contemporary scientific knowledge as equal partners through multicultural learning and exchange processes for the development of equitable livelihoods. The theory of change is based on centuries of knowledge and learning from indigenous peoples and the evidence that their food systems are sustainable, equitable, productive, and resilient at the same time. It then builds in the imperative of respecting and upholding the right to food and human rights and draws on the best that traditional and contemporary knowledge has to offer in ensuring dignified livelihoods and food security for all.

This cluster embraces a “leave no-one behind” approach and will contribute, specifically, to achieving SDGs 1, 2, 5, 10, 12 and 13 while its coalition building approach addresses SDG 17. The solution cluster is linked to ongoing global policy agendas led by the CFS, Conventional on Biological Diversity (CBD), United Nations Framework Convention on Climate Change (UNFCCC), and the United Nations Convention to Combat Desertification (UNCCD) and considers recommendations from the White/Wiphala Paper on Indigenous Peoples’ Food Systems.

Examples of ongoing efforts

    • “The Committee on World Food Security (CFS) has undertaken a policy process to produce Voluntary Guidelines on Food Systems and Nutrition (VGFSyN). The preparation of the VGFSyN is informed by the High Level Panel of Experts on Food Security and Nutrition’s (HLPE)17 Report on Nutrition and Food Systems, additional literature as well as an inclusive consultation process that took place between May and November 2019 which involved the participation of CFS stakeholders. The VGFSyN are expected to …. promote policy coherence, coordination and convergence across different domains. They provide science and evidence-based guidance to help countries and other relevant stakeholders operationalize ICN2’s Framework for Action recommendations in support of the progressive realization of the right to adequate food in the context of national food security, and other relevant rights, as applicable, including the right of everyone of the enjoyment of the highest attainable standard of physical and mental health, and to achieve the 2030 Agenda on Sustainable Development”.
    • FAO is revising the methodology to develop, revise and implement Food-based dietary guidelines to integrate a food systems approach and include sustainability considerations. FAO is supporting several countries in developing or revising their FBDGs with a broader perspective..
    • WHO list of healthy food environment related guidance documents and monitoring initiatives
    • INFORMAS (International Network for Food and Obesity / Non-communicable Diseases (NCDs) Research, Monitoring and Action Support) is a global network of public-interest organisations and researchers that aims to monitor, benchmark and support public and private sector actions to increase healthy food environments and reduce obesity and NCDs and their related inequalities.
    • The NOURISHING and MOVING databases, maintained by the World Cancer Research Fund (WCRF) International, collect policy actions from around the world which are implemented on a national level, and which are currently in effect. All policy actions listed on the database have been verified by an in-country government expert. In select cases local policies have also been included as best practice examples. To source the policy actions, a specific search criteria and verification process is used.
      See https://policydatabase.wcrf.org/level_one?page=nourishing-level-one 
    • EU food business associations and operators have developed a voluntary Code of conduct on responsible food business and marketing practices. The Code defines a common aspirational path towards sustainable food systems addressing environmental, social, and economic sustainability, and covering food consumption patterns, internal processes and value chain/primary producers. The code invites businesses of all sizes active in production, trade, processing, promotion, distribution and serving of food, as well as any other food system stakeholders, to align with the common agenda of the code and to contribute with tangible actions to help achieve the objectives set out therein. Furthermore, individual businesses that want to show leadership and demonstrate front-runner ambitions to contribute to the aspirational objectives and targets are invited to make ambitious complementary commitments on sustainability topics that are relevant for them. 
    • Established in 2017, EIT Food is investing in innovative solutions that put consumers at the center of the transformation and increase the level of trust within the food system. To this end, EIT Food established an online platform called “FoodUnfolded®” to convey objective, scientific, easy to understand and relevant information about food to citizens. Learning more about our food and its origins. By bringing facts and stories to life, FoodUnfolded helps citizens navigate everyday food decisions through knowledge. Furthermore, EIT Food also runs a multi-country annual survey with more than 20,000 consumers to track the level of trust within the food system (TrustTracker). Findings of the TrustTracker is used in informing policy as well as investment and innovation decisions. In July 2021, EIT Food will be launching its free-access education module for medical professionals to increase their knowledge about the health and sustainability aspects of food consumption, empowering medical doctors as change agents in shift towards healthy and sustainable food.
    • FAO has launched a project to develop a best-practice Life Cycle Assessment approach to more accurately assess and compare the environmental and nutritional impacts of food items common to diets across the world. Uptake of the tool can assist in the design and promotion of robust policies that encourage healthy diets from sustainable food systems and enabling people to make better-informed food choices.
    • The Federation of European Nutrition Societies started a process establishing working groups  and concluded that environmental aspects should be included in the future conceptual framework for FBDG. Several more countries are now in the process to develop or review their dietary guidelines integrating sustainability including The Nordics (8 countries), Mexico and Costa Rica. 
    • Toolkits and approaches for consistent accountability mechanisms for the private sector are already being developed through a collaborative initiative from the Food Foundation and World Benchmarking Alliance. This includes metrics and methodologies covering nutritional, environmental and social inclusion topics in line with the existing benchmarks each organisation has developed at a global level (World Benchmarking Alliance) and national level (Food Foundation) and other specific benchmarks such as Access To Nutrition Initiative. Independent dialogue processes have already begun with representatives from lower-, middle-, and high-income countries keen to participate in sessions to further develop a consistent methodology adaptable to different national contexts.  The first version of this toolkit is due to be developed during 2021 and released in Q4 2021. The One Planet Network’s Sustainable Food Systems Programme has a core initiative that focuses on sustainable healthy diets, jointly led by FAO and UNEP and supported by others. The core initiative has been doing work on indicators of sustainable healthy diets, as well as communication activities in support of sustainable diets in the context of sustainable food systems.
    • Global diet quality project implemented by GALLUP and Harvard in collaboration with GAIN is ongoing, supported by EU DEVCO/ GIZ, Rockerfeller, USAID and SDC.
    • In order to help Members States halt and reverse the high prevalence of overweight and obesity, the Commission launched in 2020 the BestReMaP joint action on implementation of best practices in the area of nutrition. The work under the joint action, which is carried out by participating countries, includes several initiatives focusing on food reformulation, reducing aggressive marketing to children of foods high in fat, salt and sugar and public procurement of food in public institutions. The main objective of one of its key work packages is to contribute to the higher quality of foods procured by kindergartens and schools in the EU through the development of procurement tools such as a catalogue of selected healthy food products available on the market and by creating procurement templates, which will help institutions draft better catering contracts. 
  • Chile has a number of relevant initiatives from the Ministry of Social Development and Family that are already underway, including: 1) Elige Vivir Sano’s Healthy Environments Fund (Fondo Promoción de Entornos Saludables) which helps implement and maintain farmers’ markets and healthy kiosks. 2) Elige Vivir Sano’s Healthy Deliveries (Pedidos Sanos), a mobile phone app which allows consumers to order fruits and vegetables from local markets with free delivery.  
  • Several countries are taking steps towards the development of interpretative front of pack nutrition labelling such as the Nutriscore, that has demonstrated its effectiveness to guide consumers towards healthier food choices, and encourage food industry to reformulate their products. In addition, experiences from countries with long term use of front of pack nutrition labelling, such as the Keyhole, show that front of pack nutrition labelling has beneficial effects also when it comes to dietary advice in health care and in education on different levels, thereby not only as food labelling.
  • In addtion there is the Global Action Network on Nutrition Labelling, launched by France, Australia and Chile in 2019, under the umbrella of the United Nation Decade of Action on Nutrition 2016-2025.

Join Working Group